موارد بشرية قادرة على مواجهة التحديات

يركّز هذا المحور على التدابير التي تضمن شروط ومبادئ الحوكمة المحليّة باعتبارها أهم عناصر النجاعة في التنمية البلدية. تشمل هذه التدابير تدعيم قدرات الكوادر البلدية وكذلك توفير وسائل وأدوات الإدارة الناجعة.

يتفرع هذا المحور إلى هدفين رئيسيين:

  • الهدف 1: تدعيم قدرات الكوادر البلدية
  • الهدف 2: تنظيم الإدارة والرفع من نجاعة العمل البلدي

تدعيم قدرات الكوادر البلدية

يركّز هذا الهدف على تأهيل الموارد البشرية للبلدية بالشكل الذي يضمن الإدارة الناجعة والتنسيق بين مختلف المصالح والفاعلين في المنطقة. تشمل التدابير المتعلّقة بتدعيم القدرات مجالات إدارة المشروعات المندمجة والشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص والتخطيط الاستراتيجي.

تشمل التدخّلات المرتبطة بهدف تدعيم قدرات الكوادر البلدية:

  • برنامج دعم قدرات الكوادر البلدية: يشمل هذا المشروع إعداد وتنفيذ دورات في مجالات إدارة المشروعات أو التواصل مع المواطن والتخطيط الاستراتيجي والتخطيط العمراني. يكمن الغرض من هذا البرنامج في تحسين جودة إدارة الخدمات العامة وأداء المؤسسة البلدية؛
  • مشروع إحداث مركز لتدريب الكوادر والموظفين: يتمثل هذا المشروع في إحداث مركز تدريب يعنى بتأهيل الكوادر والموظفين في البلديات. حيث يعهد إليه التدريب المستمر للموظفين وكذلك إعداد الموظفين الجدد المنتدبين للعمل بالبلديات. من المنتظر أن ينجز هذا المشروع في إطار الشراكة بين البلديات الثلاثة وبدعم من وزارة الحكم المحلي.

 

تنظيم الإدارة والرفع من نجاعة العمل البلدي

وتتضمن التدابير الخاصة بتحقيق هذا الهدف توفير وسائل متطوّرة للقيام بالأعمال الهندسية الميدانية وتنظيم عمل الإدارة البلدية بهدف توضيح الإجراءات وتوزيع المهام ورقمنة الخدمات. كما يشمل توفير أدوات الإدارة الناجعة للمصالح البلدية.

تشمل التدخلات المرتبطة بهدف تنظيم الإدارة والرفع من نجاعة العمل البلدي:

  • مشروع دليل إجراءات المصالح البلدية: يتضمن هذا المشروع إعداد الدليل وتنظيم دورات تأهيل في مجال إدارة المصالح البلدية. من المنتظر أن يساهم هذا المشروع في تطوير وسائل وأدوات العمل وتنظيم العمل البلدي وضمان نجاعة الإدارة البلدية؛
  • مشروع قاعدة المعلومات البلدية: يتركّب هذا المشروع من إعداد الدراسة واقتناء التجهيزات والبرمجيات وتنفيذ برنامج لتأهيل الكوادر. يكمن الغرض من هذا المشروع في متابعة وتقييم مشروعات التنمية والقيام بعمليات رصد وتحليل التحوّلات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية.
  • إقتناء وسائل العمل: يتمثل المشروع في اقتناء الأدوات المتطورة الضرورية للقيام بأعمال المساحة وتدريب المهندسين على استعمالها. كما يشمل اقتناء الحواسيب والبرمجيات والمنظومات المناسبة لرقمنة الإدارة البلدية
  • مخطط تدخّلات محور موارد بشرية قادرة على رفع التحديات

يشمل المخطط التنفيذي (خطة العمل) لمحور موارد بشرية قادرة على رفع التحديات خمسة مشروعات وبرامج تتوزّع حسب الأهداف إلى:

  • مشروعان لغرض تدعيم قدرات الكوادر البلدية
  • ثلاثة مشروعات لغرض تنظيم الإدارة والرفع من نجاعة العمل البلدي

تقدّر تكلفة خطة العمل المترتّبة على محور ظروف عيش لائقة ب: 2 مليون و470 ألف دينار

تكلفة تدخلات محور موارد بشرية قادرة على رفع التحديات

الهدف التكلفة المجموع

(ألف دينار)

2017- 2020 2021-2024 2025-2028
تدعيم قدرات الكوادر البلدية 100 2000 0 2.100
تنظيم الإدارة والرفع من نجاعة العمل البلدي 150 120 100 370
المجموع 250 2120 100 2470

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *