ظروف عيش لائقــة

يرمي هذا المحور إلى تأهيل المجال العمراني للبلدية وجعله يستجيب إلى تطلعات السكان والجماعة المحلية في مجالات الخدمات الحضرية العامة والنفاذ إلى المرافق الأساسية. كما يولي جودة الحياة أهمية بالغة ويجعل من النظافة وحماية البيئة رهانات رئيسية تتطلب تدخل عاجل لتجنب تفاقم المخاطر الصحية.

تم تفريع هذا المحور بطريقة الإطار المنطقي إلى ثلاثة أهداف رئيسية:

  • الهدف 1: تأهيل البيئة العمرانية
  • الهدف 2: تطوير المرافق الشبابية والثقافية
  • الهدف 3: المحافظة على النظافة وحماية الموارد الطبيعية من التلوث

 تأهيل البيئة العمرانية

يرمي هذا الهدف إلى تطوير إطار عيش السكان عبر توفير فضاء ترفيه للطفل والعائلة ومنتزه طبيعي مجهز لاستقبال مختلف فئات المجتمع وممارسة الأنشطة الترفيهية المختلفة. ركّزت التدخلات على المناطق السكنية وعلى المناطق الطبيعية لتجعل منها منتزه تؤثثه مرافق ترفيه ومعالم تاريخية ومسالك.

تم حصر هذه التدخلات في ثلاثة مشروعات رئيسية:

  • إنشاء منتزه (مساحات خضراء): يشمل هذا المشروع تهيئة وتجهيز منتزه بإحداث مسالك وحدائق ووضع خطة لتنفيذ وإدارة واستغلال مكوناته بالشراكة مع القطاع الخاص. سيمكّن مشروع إنشاء وتطوير المنتزه من تطوير الأنشطة الترفيهية والسياحية وتثمين المقوّمات الطبيعية والثقافية.
  • إنشاء شبكة حدائق بالأحياء السكنية: يشمل هذا المشروع إحداث حدائق صغيرة داخل الأحياء السكنية تتم تهيئتها للإستراحة ولتمكين الأطفال من اللعب والترفيه في ظروف تضمن سلامتهم تحت رقابة الأولياء. يتم تعميم هذه المرافق على مراحل وصيانتها بمشاركة منظمات المجتمع المدني والسكان.
  • إعداد وإنجاز برنامج لتهيئة محيط المرافق العامة: يتمثل هذا المشروع في تهيئة محيط المرافق العامة من مدارس ومرافق صحية ومصالح عامة توفر خدمات للمواطنين وتستقطب عدد كبير من المنتفعين. يندرج هذا المشروع ضمن تمشي يرمي إلى تحسين جودة الإستقبال والنفاذ إلى المرفق العام وإلى دعم روابط الإنتماء إلى المنطقة وثقة المواطن في السلطة المحلية.

 تطوير المرافق الشبابية والثقافية

يرمي هذا الهدف إلى توفير خدمات الاستقبال للشباب وللزوّار وإلى تشجيع تنظيم التظاهرات الشبابية والثقافية. شملت التدابير المتعلقة بهذا الهدف إحداث بيت للشباب والضيوف وتجهيزه بمكتبة رقمية وملاعب وقاعات رياضية. كما شملت إحداث مسرح بلدي بالزوية يستوعب تنظيم المهرجانات والعروض الفنية والمسرحية.

تم حصر هذه التدخلات في مشروعين رئيسييّن:

  • مشروع بيت الشباب: يتكوّن المشروع من مبيت ومكتبة رقمية وقاعات وملاعب لممارسة الرياضات المختلفة الجماعية والفردية.
  • إنشاء مسرح بلدي: يتكوّن هذا المشروع من قاعة عروض مسرحية وسنيمائية  ومسرح هواء طلق يستعمل في إقامة المهرجانات والعروض الليليّة.

المحافظة على نظافة وحماية الموارد الطبيعية من التلوث

يركز هذا الهدف على جودة إطار عيش المواطن وحماية المحيط من التلوث والحدّ من المخاطر الصحية. يتطلب تحقيق هذا الهدف تدابير تشمل الجانب العملياتي اعتمادا على مشروعات محدّدة لغرض حماية البيئة والمحافظة على النظافة وتدعيم الأنشطة الترفيهية.

  • إستكمال مشروع محطات تحلية الآبار: يشمل المشروع استكمال محطات تنقية مياه الآبار المستعملة للشرب. يمكّن المشروع من توفير مياه تستجيب للمعايير الصحية.
  • إعداد وتنفيذ خطة لإزالة النقاط السوداء: يشمل هذا المشروع رفع القمامة من النقاط السوداء وإحداث فضاءات ترفيهية وحدائق عامة مكان النقاط السوداء الملاصقة للأحياء السكنيّة. يكمن الغرض من هذا المشروع في حماية البيئة والمحافظة على النظافة وتدعيم الانشطة الترفيهية؛
  • إنجاز وحدة معالجة وتثمين القمامة والنفايات: يستفيد هذا المشروع من التطوّر التكنولوجي في مجال معالجة وتثمين النفايات. ويمكّن إنجازه بالشراكة بين بلديات منطقة الشاطئ وبالإعتماد على خبرة الشركات العالمية الرائدة في مجال تثمين النفايات.
  • إنجاز محطة تطهير مياه الصرف الصحي: يتكامل هذا المشروع مع مشروع المرافق المتكاملة وخاصّة مع استكمال شبكة الصرف الصحي. يكتسي إنجاز هذا المشروع أهمية كبيرة بالنظر إلى دوره في الحدّ من تلوّث الموارد المائيّة.

 مخطط تدخّلات محور ظروف عيش لائقة

يشمل المخطط التنفيذي (خطة العمل) لمحور ظروف عيش لائقة ثمانية مشروعات وبرامج تتوزع حسب الأهداف إلى:

  • ثلاثة مشروعات لغرض تأهيل البيئة العمرانية
  • ثلاثة مشروعات لغرض تطوير المرافق الشبابية والثقافية
  • أربعة مشروعات لغرض المحافظة على النظافة وحماية الموارد الطبيعية من التلوث

تقدّر تكلفة خطة العمل المترتبة على محور ظروف عيش لائقة ب: 6 مليون و500 ألف دينار

تكلفة تدخلات محور ظروف عيش لائقة

الهدف التكلفة المجموع

(ألف دينار)

2017- 2020 2021-2024 2025-2028
تأهيل البيئة العمرانية 150 150 100 400
تطوير المرافق الشبابية والثقافية 0 300 50 350
المحافظة على نظافة وحماية الموارد الطبيعية من التلوث 250 5.000 500 5.750
المجموع 400 5.450 650 6.500

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *