اقتصاد متنوع يثمن خصوصيات البلدية

يوجه هذا المحور التدخلات نحو تطوير الاقتصاد المحلي بالاعتماد على تثمين المواد والموارد والمنتوجات الزراعية المحلية والاحاطة بالمستثمرين وتأهيل اليد العاملة. وتكمن الغاية المنشودة في دعم قدرة بلدية براك الشاطئ على المساهمة في تركيز منطقة اقتصادية تشع على كامل منطقة الشاطئ.

يتفرع هذا المحور حسب طريقة الإطار المنطقي إلى ثلاثة أهداف رئيسية:

  • الهدف 1: تثمين الموارد والمواد الأولية والمنتوجات الزراعية المحلية
  • الهدف 2: ضمان إمداد البلدية بالطاقة الضرورية للتنمية الاقتصادية
  • الهدف 3: تأهيل اليد العاملة المحلية

تثمين الموارد والمواد الأولية والمنتوجات الزراعية المحلية

يركز هدف تثمين الموارد والمواد الأولية والمنتوجات الزراعية المحلية على تنويع الاقتصاد المحلي اعتمادا على المقومات الخصوصية للبلدية عبر توجيه المستثمرين والإحاطة بهم. تشمل التدابير المتعلقة بهذا الهدف توفير مواطن الشغل وتدعيم الاستثمار العمومي والخاص.

تم حصر التدخلات في أربعة مشروعات قطاعية:

  • مشروع إنشاء مصنع حديد: يتمثل التدخل في إنجاز مصنع للحديد بمنطقة أشكدة. تتمثل مكونات المشروع في إنجاز الأعمال المدنية وتركيب التجهيزات وتهيئة المقاطع وربط الموقع بشبكة الطرق الرئيسية. ينتظر أن يمكن هذا المشروع من تطوير قطاع الصناعات المعدنية وتوفير مواطن الشغل والتشجيع على الاستثمار في قطاعات النقل والتوزيع والصيانة والخدمات.
  • إنشاء مركب طحين وصناعة المواد الغذائية الأساسية: يتركب المشروع من وحدة طحن الحبوب ووحدات لإنتاج العجين الغذائي ووحدة لإنتاج المواد العلفية. سيمكن هذا المشروع من تصنيع الإنتاج المحلي ومن توفير مواد غذائية أساسية.
  • تطوير مشروع الأربل الزراعي: يتمثل هذا المشروع في إحياء منطقة زراعات مروية تعرضت للإتلاف والإهمال والتخريب. تتمثل أشغال تطوير منظومة الري وتهيئة المسالك وإعادة التقسيم. يستوجب إحياء هذا المشروع وضع نظام إدارة خاص يرتكز على الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.
  • تطوير مشروع براك الشاطئ الزراعي: يتعرض مشروع براك الشاطئ الزراعي إلى عمليات توسع عشوائي وإلى غياب الصيانة والتحكم في الاستغلال. تتمثل مكونات المشروع في صيانة المسالك الزراعية ومنظومة الري وتوفير البذور والأسمدة.

ضمان إمداد البلدية بالطاقة الضرورية للتنمية الاقتصادية

تم حصر التدخلات في مشروعين كبيرين:

  • مشروع إنشاء مستودع نفطي: نظرا لعدم انتظام إمداد منطقة الشاطئ بالغاز والنفط يركز هذا المشروع على إيجاد حل ملائم يتمثل في توفير مخزون طاقي احتياطي من جهة وفي تنظيم مسالك توزيع النفط والغاز من جهة ثانية. يتكوّن المشروع من تركيز خزان للنفط ومخزن للغاز ومبنى إداري.
  • مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء: أصبح من الضروري التفكير في الرفع من إنتاج الطاقة في كامل أرجاء ليبيا بصفة عامة وفي منطقة الشاطئ بصفة خاصة. يتمثل المشروع في إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء. يتطلب هذا المشروع إنجاز دراسة جدوى تندرج ضمن استراتيجية محلية لتطوير استعمال الطاقة المتجددة.

تأهيل اليد العاملة المحلية

يرتكز هدف تأهيل اليد العاملة المحلية على العنصر البشرى باعتباره عاملا أساسيا في الإنتاج والاستثمار. ويولي العنصر النسائي عناية خاصة عبر فتح مجال التدريب والعمل وإمكانية بعث مشروعات منتجة.

تم حصر التدخلات في مشروعين:

  • إنشاء مركز لتدريب وتطوير المرأة: يرمي هذا المشروع إلى تمكين المرأة من تكوين ملائم يجعلها قادرة على المساهمة في الحياة الاقتصادية. سيمكن هذا المشروع النساء الراغبات في العمل من الحصول على موطن شغل بإحدى الشركات الخاصة أو من خلال بعث مشاريع خاصة وإدارتها.
  • إنشاء مركز تدريب مهني شامل: يرمي هذا المشروع إلى تدريب الشباب في عديد المجالات الفنية والتكنولوجية المرتبطة بتطوير الاقتصاد المحلي كالتكنولوجيا البيئية والتحكم في الطاقة الشمسية وتقنيات الري وصيانة المضخات والتصنيع الغذائي. يتمثل المشروع في بناء مركز تدريب متعدد الاختصاصات وتجهيزه وتشغيله وتوفير إطار تدريب مختص.

مخطط تدخلات محور اقتصــــاد متنــــوع

يشمل المخطط التنفيذي (خطة العمل) لمحور اقتصاد متنوع ثمانية مشروعات وبرامج تتوزع حسب الأهداف إلى:

  • أربعة مشروعات لغرض تثمين الموارد والمواد الأولية والمنتوجات الزراعية المحلية
  • مشروعان لغرض ضمان إمداد البلدية بالطاقة الضرورية للتنمية الاقتصادية
  • مشروعان لغرض تأهيل اليد العاملة المحلية

تقدر تكلفة خطة العمل المترتبة على محور اقتصاد متنوع ب: 16 مليون و35 ألف دينار

تكلفة تدخلات محور اقتصاد متنوع

الهدف التكلفة المجموع

(ألف دينار)

2017- 2020 2021-2024 2025-2028
تثمين الموارد والمواد الأولية والمنتوجات الزراعية المحلية 0 4.250 6.250 10.500
ضمان إمداد البلدية بالطاقة الضرورية للتنمية الاقتصادية 200 5.000 0 5200
تأهيل اليد العاملة المحلية 35 300 0 335
المجموع 235 9.550 6.250 16.035

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *